“هيك بدن” في نهائيات مهرجان إزميت الدولي بتركيا

وصل فيلم خريج الجامعة اللبنانية الطالب المخرج أنطوني اسطفان مرشاق “هيك بدن” من بين 548 فيلما مشاركا، إلى نهائيات مهرجان إزميت الدولي للأفلام القصيرة (Izmit international short film festival) الذي سينظم في تركيا من 2 حتى 4 تشرين الأول المقبل.

وسينافس الفيلم اللبناني “هيك بدن” أمام لجنة تحكيم دولية، خمسة أفلام من فرنسا وبريطانيا وتايلاند وتركيا وصربيا، على أن يشارك في مهرجان بيروت للأفلام أواخر العام الحالي.

وقد أراد خريج كلية الفنون – الفرع الثاني في الجامعة اللبنانية الطالب أنطوني مرشاق من خلال فيلمه – كمشروع تخرج لنيل شهادة الماستر في الإخراج السينمائي والتلفزيوني للعام الجامعي 2018 – 2019، إيصال رسالة مفادها أن الأعراف الاجتماعية في لبنان تبقى أقوى من كل القوانين، وتناول في سيناريو الفيلم عناصر الاغتصاب والقانون والعنف المنزلي وضغط الأهل والمجتمع لتوضيح ذلك.

في فيلم “هيك بدن”، تجبر الفتاة العشرينية “ليلى” على الزواج من ابن عمها بعد أن اغتصبها، وذلك بموافقة وتأييد أهلها، وبعد حفل الزفاف تعود إلى منزلها وترفض الزواج منه وتقيم دعوى ضده في المحكمة التي لم تنصفها في الحكم النهائي.

“هيك بدن” فيلم انطلق من الجامعة اللبنانية تحت إشراف الأستاذ في كلية الفنون الجميلة والعمارة المخرج بهيج حجيج، أما جنوده فهم: الكاتب والمخرج أنطوني مرشاق – خريج ماستر 2 إخراج سينمائي وتلفزيوني، الممثلة كايتي يونس – ماستر 2 تمثيل ومسرح، الممثل كميل يوسف – خريج ماستر 2 تمثيل ومسرح، مدير التصوير عماد أبو جودة – ماستر 2 تصوير.

والفيلم قصير من 17 دقيقة بإمكانات متواضعة، تمكن من خلاله المخرج أنطوني مرشاق وزملاؤه من الجامعة اللبنانية من حجز مقعد لمشاريعهم في مهرجانات دولية.

يذكر أن أنطوني بانتظار وصول عدد من الردود لمشاركة فيلمه “هيك بدن” في مهرجانات للأفلام في كل من نيويورك ولندن وبراغ وقرطاج والاسكندرية ومرمريس في تركيا وغيرها.

مقالات ذات صلة