لحود جال على بلدات وقرى في جبيل: حريصون حل مشاكل المزارعين في كل المناطق

جال مدير عام وزارة الزراعة لويس لحود على عدد من بلدات وقرى قضاء جبيل للاطلاع على حاجاتها، فاستهل جولته من بلدية جبيل – بيبلوس حيث كان في إستقباله رئيس البلدية وسام زعرور والأعضاء، وعقد لقاء معهم تناول حاجات المدينة، في حضور عضو تكتل الجمهورية القوية النائب زياد الحواط،اطلع خلالها زعرور ضيفه على “المخطط الزراعي الموضوع من قبل البلدية من اجل تشجير المدينة”، وقد كلف لحود مهندسين من الوزارة “لفحص التربة في المدينة للتأكد من نوعية الاشجار التي تتناسب مع هذه التربة”.

بعد ذلك إنتقل الحواط ولحود الى تعاونية صيادي الأسماك في عمشيت حيث كان في إستقبالهما، هاني عماد ممثلا النائب سيمون أبي رميا، منسق لجان الأقضية في التيار الوطني الحر طوني أبي يونس، منسق القضاء في التيار أديب جبران، منسق حزب القوات اللبنانية هادي مرهج، رئيس التعاونية فارس أبي أنطون والأعضاء وحشد من الفاعليات وصيادي الأسماك، حيث اطلع على المشاريع التي تقوم بها التعاونية.

بعد ذلك إنتقل لحود والحاضرون الى بلدة عبيدات حيث إلتقى عددا من رؤساء البلديات والمخاتير في حضور، نائب رئيس اتحاد بلديات القضاء خالد صدقة ورئيس رابطة المختارين ميشال جبران وممثلين عن التعاونيات الزراعية.

وأشار لحود الى “الأهمية التي يوليها لمنطقة جبيل، وحرصه على تأمين ما يلزم لها على صعيد وزارة الزراعة”.

وقال: “المخاتير اليوم هم صلة الوصل الأساسية بين المواطنين والوزارات، وعلى هذا الأساس أتابع مع المخاتير كل المواضيع الى تعود الى وزارة الزراعة، من دون أية تعقيدات إدارية يمكن أن تفرمل المشاريع”.

وأضاف: “ان وزارة الزراعة حريصة على تأمين الانماء المتوازن وحل مشاكل المزارعين في كل المناطق اللبنانية، بالاضافة الى تنظيم ندوات ارشادرية في كل المناطق اللبنانية بحضور الخبراء المختصين لخفض كلفة الانتاج وتحسين النوعية والمواصفات”.

ثم انتقل لحود الى بلدة لحفد حيث عقد لقاء مع النحالين وجمعية التعاونية الزراعية للسيدات مستمعا الى مطالبهم في حضور رئيس البلدية إبراهيم مهنا، مختار البلدة جوزيف نعمه وكاهن الرعية الخوري طوني حردان، وأشار في كلمته الى أن “قطاع النحل جزء أساسي من عملية التنمية الزراعية، وجودة العسل تتم متابعتها وتسويقها بالتنسيق مع وزارة الخارجية والمغتربين”.

بعد ذلك زار لحود والوفد مزار الطوباوي إسطفان نعمة في البلدة.

بعدها إنتقل الجميع الى غلبون، وتحديدا الى domaine st Gabrielle خاص رئيس البلدية المهندس ايلي جبرايل حيث تذوقوا النبيذ على مختلف انواعه، واطلعوا على انواع الكرمة المزروعة.

واختتم لحود جولته بزيارة بلدة غرزوز حيث اقيمت على شرفه والوفد المرافق مأدبة غداء في مشروع QASRA، شارك فيها مدير عام مصلحة مياه بيروت وجبل لبنان جان جبران، مدير عام المكتبة الوطنية حسان العكرا، ممثل حزب الله علي برو.

مقالات ذات صلة

إغلاق